زهرة بتونيا

زهرة بتونيا

تعتبر البتونيا من بين النباتات المزهرة الأكثر شعبية والأكثر زراعة، وتشتهر بألوانها النابضة بالحياة ورائحتها الجميلة، وموطنها أمريكا الجنوبية، وتنتمي هذه الزهور الجميلة إلى عائلة (Solanaceae) وهي متوفرة بأنواع هجينة مختلفة، وبفضل تعدد استخداماتها وقدرتها على الازدهار في مناخات مختلفة، أصبحت زهور البتونيا من الخيارات المفضلة للبستانيين وعشاق الزهور في جميع أنحاء العالم.
زهرة بتونيا

أنواع زهرة البتونيا

تعرض زهور البتونيا مجموعة رائعة من الألوان والأشكال والأنماط، مما يجعلها إضافة متعددة الاستخدامات لأي حديقة أو منظر طبيعي، وهناك نوعان من التصنيفات الأساسية لزهور البتونيا: الجرانديفلورا والملتيفلورا، وتتميز الجرانديفلورا بزهور كبيرة مبهرجة، بينما تنتج الملتيفلورا أزهارًا أصغر ولكن بأعداد أكبر، وهناك العديد من الأصناف من زهرة البتونيا

اصناف زهرة البتونيا 

السرفونيا: يشتهر هذا النوع بأنه مثالي للتعليق والسلال والحاويات، ويأتي هذا النوع بمجموعة واسعة من الألوان، من الوردي النابض بالحياة والأرجواني إلى الباستيل الناعم والأبيض النقي.
السوبرتونيا: تتميز هذه بتحملها الاستثنائي للحرارة والجفاف، وتعيش طوال الموسم، وتتنوع ألوانها من الأحمر الغامق والبرتقالي إلى الأزرق الهادئ والخزامى.
بتونيا الموجة: يشتهر هذا النوع بنموها القوي وانتشارها، مما يجعلها مثالية للغطاء الأرضي أو الزراعة الجماعية، وهي متوفرة بعدة ألوان، بما في ذلك اللون الأرجواني المذهل والأرجواني الغني والأصفر المشمس.

الرعاية بزهرة البتونيا

من السهل نسبيًا زراعة زهور البتونيا، مما يجعلها مناسبة للبستانيين من جميع مستويات الخبرة، وفيما يلي بعض نصائح الرعاية الأساسية لزراعة نباتات البتونيا:
  • الموقع والتربة: تفضل زهور البتونيا التعرض الكامل للشمس، لذلك اختر مكانًا في حديقتك يتلقى ما لا يقل عن ست ساعات من ضوء الشمس المباشر كل يوم، ويجب أن تكون التربة جيدة التصريف وخصبة وغنية بالمواد العضوية، وإذا كانت تربتك ثقيلة أو شبيهة بالطين، ففكر في تعديلها بالسماد.
  • الري: تحتاج زهور البتونيا إلى كميات متوسطة من الماء، ومن المهم الحفاظ على التربة رطبة باستمرار، وتجنب الإفراط في الري، لأن الري الزائد يمكن أن يؤدي إلى تعفن الجذور، واسقِ المياه بعمق عندما تشعر أن الجزء العلوي من التربة جافًا.
  • التسميد: تعتبر التغذية المنتظمة ضرورية لتعزيز النمو الصحي والزهور الوفيرة، لذلك استخدم سمادًا قابل للذوبان في الماء كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع خلال موسم النمو، واحرص على عدم الإفراط في التسميد، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى نمو مفرط لأوراق الشجر وعدد أقل من الزهور.
  • التقليم: لتشجيع الإزهار المستمر، من الضروري إزالة الزهور القديمة بانتظام، لذلك قم بقص الأزهار الباهتة، ويساعد تقليم السيقان الطويلة أو المتعرجة في الحفاظ على شكل الزهرة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-